باحث اقتصادي: الشمول المالي يساعد على التحول الرقمي بشكل تام | فيديو

أحمد أبو على
أحمد أبو على

قال أحمد أبو على، الباحث الاقتصادي، إن الشمول المالي،  يساعد بدوره على دفع الضرائب، خدمات المرور، أو المصروفات المدرسية وليس من الضروري التحول بشكل تام ومطلق ومن الممكن أن نبدأ بمرحلة التجربة.

وأضاف أبو على،  خلال استضافته ببرنامج «صباح البلد» والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن فوائد الشمول المالى عديدة ومنها دخول القطاع غير الرسمي إلى الرسمي ودخول حجم تجارة بالمليارات منظومة الاقتصاد الرسمي. 

وأشار إلى أن الشمول المالي سينعكس بدوره على حصيلة الضرائب التى تقوم الدولة بتحصيلها من الاقتصاد غير الرسمي  وفوائد ذلك الأمر على الخدمات المقدمة للمواطن من صحة،  تعليم، والقضاء على التهربات الضريبية، لافتا إلى أن القطاع غير الرسمى مؤثر فى حركة التجارة سواء الداخلية، أو الخارجية خاصة وأنه يصدر ويستورد وبالتالي يسهل ضمه لمنظومة الاقتصاد القومي. 

وتابع أن أزمة «كورونا» نتج عنه الضرورة الملحة للتحول للشمول المالى وتفعيل الدفع الإلكترونى بكافة أشكاله  لمراعاة التباعد الاجتماعي والتي  تعد من ايجابيات الجائحة، لافتا إلى أن  سياسات الشمول المالى يساعد أيضا في  تقديم الخدمات الحكومية المقدمة ومنها الدفع الإلكترونية وميكنة المدفوعات الحكومية.

اقرا ايضا   «البريد المصري» يدرج الشمول المالي ضمن أولويات الاتحاد المتوسطي